اعرف جسمك.. كيف تشفى الجروح تلقائيا؟

اعرف جسمك.. كيف تشفى الجروح تلقائيا؟

[quads id=2]


نصاب بجروح عديدة ولكننا لا نبحث وراء كيفية التئام الجرح، الذى عادة ما يحدث بشكل تلقائى، حيث يمر بالعديد من العمليات فى أنواع الخلايا المختلفة  بموقع الجرح وكذلك الخلايا التي تهاجر إلى موقع الجرح، فهناك 4 مراحل تحدث لشفاء الجرح، نتحدث عنها فى حلقة جيدة من حلقات سلسلة “اعرف جسمك”.


 

gif;base64,R0lGODlhAQABAAAAACH5BAEKAAEALAAAAAABAAEAAAICTAEAOw== - اعرف جسمك.. كيف تشفى الجروح تلقائيا؟
جرح 


 


ووفقا لما ذكره موقع ” News-medical” الطبى، تشمل هذه المراحل على:


 


– تخثر الدم وتجلطه.


 


– التهاب.


 


– نمو الأنسجة.


 


– إعادة تشكيل الأنسجة.


هذه الخطوة تحدث بسرعة كبيرة بعد الاصابة، فتبدأ الصفائح الدموية في التمسك بالقطع، ويتم تنشيط الصفائح الدموية لتكون أكثر ملائمة للتخثر، وإطلاق المواد الكيميائية التي تعزز التخثر، ويتم تنشيط بروتين البلازما، ويشكل الفيبرين شبكة لاحتجاز الصفائح الدموية والخلايا الأخرى في الدم ليتم تشكيل تجلط.


 


هذه الخطوة تتضمن إزالة الخلايا التالفة والميتة، فضلا عن مسببات الأمراض مثل البكتيريا، ويتم ذلك عن طريق بعض خلايا الدم البيضاء، كما يتم إطلاق عوامل النمو المشتقة من الصفيحات في الجرح مما يؤدي إلى هجرة الخلايا وتقسيمها في الخطوة التالية. 


 


تبدأ هذه الخطوة مع إنتاج الأوعية الدموية الجديدة، ويتم أيضًا ترسيب الكولاجين في موقع الجرح، حيث يتم تكوين الأنسجة والخلايا الظهارية في الأدمة وينتقلون إلى البشرة، وأخيراً، يبدأ الجرح في سد الفجوة بين الحواف.


 


إعادة تشكيل الأنسجة


 


خلال هذه الخطوة الأخيرة، يتم إعادة تعيين الكولاجين على طول خطوط الجرح ويتم إزالة الخلايا التي لم تعد هناك حاجة لها.


[ad_2]

المصدر: اليوم السابع

عن الكاتب

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *