لغة العالم والعلم؟ – الجزائر

لغة العالم والعلم؟ – الجزائر


“إن اللغة الإنجليزية هي لغة العالم والعلم”، هذا ما قاله لي الجزائريون. لكن هل هذا القول صحيح؟
حسب الإحصائيات، فإن أكثر من مليار ونصف مليار شخص في العالم يتكلمون اللغة الإنجليزية كلغتهم الأولى أو الثانية، كما أنها اللغة الرسمية في 67 بلدا. أما في مجال الإعلام الآلي، فإن أكثر من 80% من المعلومات المخزَّنة في الحواسيب في العالم مكتوبة باللغة الإنجليزية، وحتى أن بعض البلدان التي لا تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة رسمية تصدر أغلبية بحوثها الأكاديمية باللغة الإنجليزية. ناهيك عن مواقع الأنترنت الخاصة والعمومية. كما أصبحت اللغة الإنجليزية اليوم لغة الاتصال والطيران والتجارة الدولية.
من الممكن أن يرجع سببُ انتشار الإنجليزية عبر العالم لبساطة أسلوبها، فلا يُطلب من مستخدميها استعمالُ كلماتٍ أو عبارات معقدة على الإطلاق، إذ تحتوي اللغة الإنجليزية ما بين مليون إلى مليون ونصف مليون كلمة، ولا يُستخدَم منها سوى 1000 كلمة دون أن يؤثر ذلك لا على المعنى ولا على الخطاب نفسيهما. مما يجعل هذه اللغة وسيلةَ تواصل فعَّالة بين الأفراد غير الناطقين بها.
وفي رأيي، فإن البساطة في اللغة الإنجليزية خيرٌ من التعقيد والتكلف؛ ففي الفترة التي كان فيها رئيس الوزراء البريطاني المشهور ونستون تشرشل Winston Churchill في الحكم، انتقد طول التقارير الرسمية التي كانت تُرسل إليه آنذاك. وفي سنة 1940 طلب تشرشل من الوزراء والسفراء إرسال تقاريرهم مختصَرة. والمنهج نفسه في كتابة التقارير لا يزال متّبعا إلى اليوم! كما يعدُّ المؤلف البريطاني الكبير جورج اورول George Orwell من أنصار هذا التيار، إذ إن الاختصار واستخدام كلمات قصيرة يعدُّ أحد قواعده الستة في الكتابة.
كان الأدميرال جاكي فيشار Fisher أول من استخدام مصطلح (Oh My God) OMG، الذي يُستخدم اليوم كثيرا على شبكات التواصل الاجتماعي. وكان ذلك في رسالة أرسلها الأدميرال لتشرشل سنة 1917، فلا شيء جديد تحت الشمس!
لكن هذا لا يعني أن اللغة الإنجليزية لا تتوفر على ثروة مصطلحية كبيرة ومخزون لغوي معتبَر، إذ أن تراثها اللغوي ينبثق من لغات مختلفة كالألمانية والرومانية والفرنسية. فلكلمة “set” وحدها لها أكثر من 400 معنى يختلف حسب السياق، و100 عبارة وأسلوب للتعبير عن الشكر، فاللغة الإنجليزية هي لغة شكسبير و32 عملا أدبيا من أصل 113 ممن فازوا بجائزة نوبل للأدب كُتب باللغة الإنجليزية.
وأطول كلمة في اللغة الإنجليزية هي “pneumonoultramicroscopicsilicovolcanoconiosis” وهو مصطلح يطلق على نوع من أمراض الرئة. وهناك كلمة أخرى تُستعمل لوصف كلمة شيء غير مفيد”floccinaucinihilipilification”
وتجدر الإشارة هنا إلى فضل الابتكار والإبداع في إثراء اللغة الإنجليزية، إذ يُزوَّد قاموسُ هذه اللغة بـ4000 مصطلح جديد كل سنة، لكن ليس هناك معهدٌ رسمي لتقنين وفرز هذه المصطلحات بما يخدم اللغة الإنجليزية ويحميها.
أود أن أغتنم هذه الفرصة للاحتفاء بالتنوُّع اللغوي عبر العالم، فهناك أكثر من 6500 لغة متحدث بها، وحتى في المملكة المتحدة نستفيد من اللغة “الويلزيةWelsh “، التي يتكلمها 7 ملايين شخص، والتي تعدُّ لغة رسمية في المملكة المتحدة. عندنا اللغة الإيرلندية أيضا. أما العاصمة لندن فتحتضن أكثر من 300 لغة.
التنوُّع هو الإبداع، لهذا فإن كل اللغات هي لغة العالم والعلم.
أكتب في مقالي لهذا الأسبوع عن اللغة الإنجليزية وتراثها اللغوي المنبثق من لغات مختلفة ما يفسِّر غنى هذه اللغة بكلمات مختلفة تحمل المعنى نفسه، وتسمح هذه التورية بالتلاعب بالمفردات لأغراضٍ مختلفة. وفي هذا الصدد أقدم لكم هنا بعض النكت (dad jokes) تقوم أساسا على التورية للعب بالكلمات من أجل إثارة الذهن. في الحقيقة لقد ساعدني أبنائي في اختيار النكت!
Dad, did you get a haircut? No I got them all cut.
The shovel was a ground-breaking invention.
I thought about going on an all-almond diet. But that’s just nuts
Did you hear about the kidnapping at school? It’s fine, he woke up
Did you know the first French fries weren’t actually cooked in France? They were cooked in Greece.
When you ask a dad if he’s alright: “No, I’m half left.”
Mum: How do I look?” DAD: “With your eyes”.
Don’t trust atoms. They make up everything!
I’m only familiar with 25 letters in the English language. I don’t know why.
What do prisoners use to call each other? Cell phones.



[ad_2]

المصدر

عن الكاتب

التعليقات

اترك رد