مخطط وقائي وتسخير أزيد من 120 عون عبر 12 نقطة سوداء – الجزائر

مخطط وقائي وتسخير أزيد من 120 عون عبر 12 نقطة سوداء – الجزائر


أعدت مؤسسة صيانة شبكات الطرق والتطهير لولاية الجزائر (أسروت) تحسبا لفترات الأمطار الغزيرة التي قد تسبب فياضانات، مخططا وقائيا يتمثل في تسخير أزيد من 120 عون ووسائل مادية على مستوى 12 نقطة سوداء، حسب ما علم اليوم السبت من ذات المؤسسة.
وقال المدير العام لمؤسسة صيانة شبكة الطرق والتطهير لولاية الجزائر، عيطر سعدون، لواج بشأن الإجراءات المتخذة لتفادي حدوث الفيضانات، إنه تم إعداد برنامج وقائي للاستجابة للنشرية الجوية الخاصة بهطول أمطار غزيرة على مستوى 12 نقطة سوداء، التي تقع في مناطق منخفضة بكل من بلديات سيدي امحمد وحسين داي وباب الوادي والقصبة والحراش وبوزريعة وبئر مراد رايس. وأضاف أنه سيسخر في كل نقطة من هذه النقاط 10 أعوان مزودين بوسائل تقنية في حالة وجود فياضات أو انسداد البالوعات أو تسرب أتربة في شبكة تجميع مياه الأمطار.
وتضم بلدية سيدي امحمد 3 نقاط سوداء على مستوى ساحة 2 مايو بنهج جيش التحرير الوطني ممتدة نحو منتزه الصابلات ومحطة القطار للجزائر العاصمة. فيما تضم بلدية باب الوادي نقطة سوداء على مستوى نهج الرائد ميرة. وتحوي بلدية القصبة على موقع معرض للفيضانات يمتد من محطة القطار بالجزائر نحو مسمكة الجزائر.
وتوجد أخطر النقاط السوداء ببلدية حسين داي- يبرز المسؤول- على مستوى شارع طرابلس، حيث مسار تراموي الجزائر، علاوة عن نقاط أخرى بكل من بلديات الحراش وبوزريعة وبئر مراد رايس.
ولفت إلى أنه في حالة الإعلان عن نشرية جوية بهطول غزير للأمطار بالعاصمة، فإن أعوان مؤسسة صيانة شبكة الطرق والتطهير لولاية الجزائر يعملون بصفة دورية ومستمرة على مستوى النقاط السوداء المحصاة على مستوى العاصمة، التي سبق أن أغرقتها الفياضات نظرا إلى وقوعها في مناطق منخفضة.
وقد تم تزويد الأعوان بوسائل تقنية متطورة لمجابهة الفياضات وتطهير شبكة المياه من الترسبات الترابية التي تسببها الأمطار وكذا تنظيف البالوعات من أوراق الأشجار ومختلف القاذورات التي قد ترمى فيها، حسب المتحدث. وقال في ذات السياق إن مصالحه قامت لغاية أكتوبر الحالي تحسبا للموسم الشتوي بتنظيف أزيد من 67 ألف بالوعة بمعنى أن 90 بالمائة من بالوعات العاصمة تم تنظيفها 3 أو 4 مرات حسب موقعها وبالخصوص تلك الموجودة في إحدى النقاط السوداء الـ12.
وتضم العاصمة قرابة 15 ألف وحدة فتوح مشاعب لتفادي اختلاط التراب بماء الشرب، حيث قام الأعوان بتنظيف 6393 فتحة، أي 45 بالمائة من فتوح المشاعب التي تضمها العاصمة. ويتكفل الأعوان في ذات السياق بتنظيف شبكة مياه الأمطار من الأتربة علاوة عن تنظيف أزيد من 2500 وحدة لقنوات صرف المياه القذرة وكذا تنظيف المصارف الممتدة على مسافة 4314 كيلومتر لتفادي تدفق مياه المطار وسط الطرقات.





المصدر