غدا.. ختام «الموسيقى العربية».. الدورة الـ 26 أعادت الهيبة لمؤلفى الموسيقى التصويرية وحفل على إسماعيل مفاجأة المهرجان


تقرير ــ أمجد مصطفى:

نشر فى :
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 – 11:06 ص
| آخر تحديث :
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 – 11:06 ص

يختتم غدا مهرجان الموسيقى العربية دورته الـ 26 بحضور وزير الثقافة الكاتب الصحفى حلمى النمنم والدكتورة إيناس عبدالدايم رئيس دار الاوبرا والمهرجان وجيهان مرسى مدير المهرجان. يبدأ الحفل بتوزيع جوائز مسابقة رتيبة الحفنى للغناء وجوائز مسابقة الربابة وجائزة مسابقة الاغنية افضل لحن وكلمات وتوزيع وغناء إلى جانب الجائزة الكبرى فى الغناء لافضل عمل غنائى متكامل.
ثم يبدأ المطرب التونسى صابر الرباعى وصلته الغنائية حيث يقدم مجموعة من اهم اعماله الغنائية التى قدمها على مدى مشواره الغنائى إلى جانب بعض اعمال التراث الغنائى لعظماء المطربين.
وكان المهرجان قد شهدت دورته مجموعة من اهم الحفلات بين غنائى عربى تقليدى وحديث من ابرزها حفل المطرب الكبير هانى شاكر والذى حقق نجاحا جماهيريا وفنيا كبيرا وكان له صدى واسع أكد به هانى أنه ما زال مطرب الرومانسية الاول فى عالمنا العربى، ومن قلائل المطربين المحافظين على لياقتهم الغنائية، وهى اهم مميزات أى مطرب كبير. هانى شاكر تشعر وهو يغنى انه ما زال فى العشرين من عمره وهذا ما اكده الكثيرون ممن حضروا الحفل.
كما قدم ايضا محمد ثروت حفلا من العيار الثقيل بدأ بأغنية «سألونى» ألحان خالد الأمير، وكلمات عمر بطيشة.وقال ثروت: إن هذا اللحن هو ثالث لحن له قدمه فى أول مسيرته الغنائية، ثم غنى أغنية جديدة من ألحان إبراهيم رجب بعنوان «إنسان بسيط»، وقدم مقاطع أغنيات «حاول تفتكرنى» و«موعود» و«فى يوم وليلة».
وغنى ثروت أغنية «يا حياتى» ألحان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب التى لم يتمكن من غنائها كاملة بسبب ضيق الوقت رغم تجاوب الجمهور معها. وثروت ايضا من قائمة الاصوات التى ما زالت تحتفظ بكامل لياقتها الغنائية.
وكان لحفلات مروان خورى ورامى عياش وعاصى الحلانى مردود جيد فالاول اغانيه مفعمة بالرومانسية، ورامى له شكل على المسرح يدعمه للمشاركة فى الدورات المقبلة أما عاصى الحلانى فهو يقدم الغناء الجبلى الذى دائما نشتاق اليه وهو يمتلك حنجرة جبلية تشعرك وكأنك فى احضان جمال جبال لبنان. والحلانى حريص دائما على اصطحاب مجموعة من فرقته تساهم فى تقديم هذا اللون على خشبة مسرح الاوبرا.
أيضا شهد المهرجان مجموعة من الحفلات الموسيقية فى سابقة هى الاولى الذى يقدم فيه اكثر من ثلاث حفلات كاملة لمؤلفات كبار مؤلفى الموسيقى فى الدراما والسينما إلى جانب عازفين على الآلات الموسيقية المختلفة.
الافتتاح شهد حفلا بعنوان (الدراما الموسيقية) يبرز جماليات ودور الموسيقى الشرقية فى الدراما المصرية والعربية ويعزفها أوركسترا تم تكوينه خصيصا لهذه المناسبة بقيادة المايسترو أحمد عاطف بمشاركة عازفة الفلوت العالمية الدكتورة إيناس عبدالدايم مع المطربين نهال نبيل ووائل الفشنى.
تضمن البرنامج مجموعة من المؤلفات منها «حرب الجواسيس، وعابد كرمان، ونابليون والمحروسة، ورجل من هذا الزمان للعراقى رعد خلف، جراند أوتيل وحارة اليهود وجبل الحلال ولا تطفئ الشمس للتونسى أمين بوحافا، واحة الغروب لتامر كروان أداء غنائى وائل الفشنى، وخريف آدم وعصافير النيل وكيف الحال ورسايل البحر والكيت كات ودافنشى وهوانم جاردن سيتى لراجح داوود وموسيقى مسلسل الكابوس لقائد الحفل المايسترو أحمد عاطف ويختتم الحفل بموسيقى نشيد اسلمى يا مصر برؤية راجح داوود. وكان للحفل صدى طيب.
الحفل المفاجأة بالنسبة لجمهور المهرجان كان يوم الاحتفاء بالموسيقار الراحل على اسماعيل فى الليلة الحادية عشرة، حيث قدم اوركسترا القاهرة السيمفونى بقيادة المايسترو ناير ناجى وبمشاركة كورال اكابيلا تدريب مايا جيفينريا على المسرح الكبير تضمن مجموعة من اعمال الموسيقار الراحل على اسماعيل والتى ألفها فى اعمال سينمائية منها الايدى الناعمة، قصر الشوق، شفيقة القبطية، الارض، مراتى مدير عام، غرام فى الكرنك، إلى جانب اغنيتى رايحين شايلين فى ايدنا سلاح والاقصر بلدنا والتى تفاعل معها الجمهور، على اسماعيل هو صاحب البصمة الاوضح والاهم فى تاريخ السينما العربية وهو صاحب بناء الشخصية المصرية فى عالم التأليف الموسيقى للسينما وأمام اعماله وقف الجميع احتراما واجلالا لهذا الفنان المصرى الذى لم يحصل على حقه الفنى حتى الان ويحسب للمهرجان ان تبنى تقديم موسيقاه التى نتمنى ان تكون بداية لاعمال على اسماعيل فى الاوبرا. قائد الاوركسترا المايسترو ناير ناجى اجاد عمل توليفه بين الآلات الشرقية والغربية حتى يبرز جماليات اعمال على اسماعيل. وجدنا العود والناى، القانون، الايقاعات الشرقية فى حضن الآلات الغربية كلاهما يبرز جمال وطعم الشكل الاخر من الموسيقى، تقديم اعمال على اسماعيل فضحت كثيرا من واضعى الموسيقى التصويرية فى هذا الجيل لانها اوضحت مدى تردى الوضع الموسيقى فى الدراما والسينما.
وفى نفس الحفل وفى الفاصل الثانى وبتوزيعات اوركسترالية رائعة جمعت الالات الغربية والشرقية وباداء مبهر على الة البيانو والكورال الفنان اللبنانى ميشيل فاضل لتقديم نخبة من المؤلفات الموسيقية العربية والغربية كان منها موسيقى انت عمرى لمحمد عبدالوهاب، ألف ليلة وليلة لبليغ حمدى، بتونس بيك لصلاح الشرنوبى، أحلف بسماها لكمال الطويل إلى جانب مختارات من أعمال باخ وموتسارت.

شكرا لمتابعتكم خبر عن بالفيديو.. عمرو يوسف يرد على شائعة القبض عليه وزوجته كندة علوش في الصحافة العربية ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري وكالات إخبارية عربية ودولية ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر موقع الصحافة العربية ( موقع مختص في نقل الأخبار العربية وأخبار الشرق الأوسط والمغرب العربي وتحليل الأخبار بكل حياد وموضوعية وانما تم نقله بالكامل كما هو،
ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من موقع مصدر الخبر.
مع أطيب تحيات فريق عمل موقع الصحافة العربية
المصدر : الصحافة العربية

لا تنس التعليق ومشاركة الموضوع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.