تفاصيل انسحاب 6 دول من انتخابات «اليونسكو» .. وأمريكا تُفجر مفاجأة (تقرير)

تفاصيل انسحاب 6 دول من انتخابات «اليونسكو» .. وأمريكا تُفجر مفاجأة (تقرير) ، الصحافة العربية ، زوارنا الكرام حرصا منا علي تقديم محتوي اخباري مميز، ينال استحسان زوارنا الكرام, وحرصآ منا ايضآ علي تقديم الاخبار من المصادر الخاصة بها بكل مصداقية وشفافية عبر موقعنا “الصحافة العربية – الحياد والموضوعية” نعرض لكم خبر اليوم وهو تفاصيل انسحاب 6 دول من انتخابات «اليونسكو» .. وأمريكا تُفجر مفاجأة (تقرير)

شهدت الساعات القليلة الماضية انسحاب 6 دول من انتخابات «اليونسكو» قبيل بدء الجولة الرابعة من انتخابات المنظمة الأممية، الخميس، على منصب المدير العام، والدول المنسحبة هي جواتيمالا والعراق وأذربيجان وفيتنام ولبنان والصين، فيما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية اعتزامها الانسحاب من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، وبررت الولايات المتحدة، انسحابها من المنظمة إلى المخاوف من تزايد المتأخرات، والحاجة إلى إصلاح جذري، وما تصفه بـ«الاستمرار في الانحياز ضد إسرائيل» في المنظمة.

وقالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة تأمل في الإبقاء على بعثة مراقبة في المنظمة، لتسهم بآرائها حول حماية التراث العالمي، والدفاع عن حرية الصحافة، وتعزيز التعاون العلمي والتعليم.
وأضافت «نويرت» أن هذا الانسحاب سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 31 ديسمبر 2018 وفقا لقواعد «اليونسكو»، وهي الخطوة التي وصفتها روسيا بـ«الخبر المؤسف»، بينما رحب سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة داني دانون، بقرار الولايات المتحدة الانسحاب من «اليونسكو»، بعيد اتهامها لهذه المؤسسة بأنها «معادية لإسرائيل»، مشيرا إلى بدء عهد جديد، وقال «دانون» في بيان له: «بدأنا عهدا جديدا في الأمم المتحدة، هناك ثمن لدفعه مقابل التمييز ضد إسرائيل».
وفي خطوة لاقت ترحيبًا واسعًا في مصر، أعلن رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو مايكل واربز، انسحاب مرشح الصين كيان تانج قبيل بدء الجولة الرابعة من انتخابات المنظمة الأممية على منصب المدير العام، وذكرت مصادر بـ«اليونسكو» أن الصين قررت الانسحاب دعما لمصر، ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي شكره للصين على هذه الخطوة، وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، في حسابه على «تويتر»، الخميس: «الصين تعلن سحب ترشيحها لمنصب مدير عام اليونسكو دعماً لمصر…. شكراً لدولة الصين الصديقة».
وبذلك، ينحصر السباق حتى الآن بين3 مرشحين فقط بدلا من 9 في البداية وهم مشيرة خطاب من مصر، وأودرية أزولاي من فرنسا، وحمد الكواري من قطر.
يذكر أن السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر وأفريقيا على منصب المدير العام لليونسكو حصلت على 13 صوتا خلال الجولة الثالثة من الانتخابات التي جرت أمس الأربعاء، بمقر المنظمة بباريس والتي لم يتمكن فيها أي مرشح من جمع عدد الأصوات المطلوبة لتحقيق الفوز.
وصرح مايكل واربز، رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو، بأن نتائج التصويت جاءت على النحو التالي: مشيرة خطاب «مصر»: 13صوتا، أودريه أزولاى «فرنسا»:18 صوتا، كيان تانج «الصين»: 5 أصوات، فيرا خوري لاكويه «لبنان»: 4 أصوات، حمد الكواري «قطر»: 18 صوتا.
وتتم عملية التصويت على أربع مراحل حتى يحصل أي مرشح على أغلبية مطلقة (30 صوتا)، إلا أن هذا الشرط لا يسري على الجولة الخامسة والحاسمة التي يتأهل لها الأول والثاني من الجولة الرابعة والتي قد تنتهي بعمل قرعة حال تساوت الأصوات.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

شكرا لمتابعتكم خبر عن تفاصيل انسحاب 6 دول من انتخابات «اليونسكو» .. وأمريكا تُفجر مفاجأة (تقرير) في الصحافة العربية ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري وكالات إخبارية عربية ودولية ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر موقع الصحافة العربية ( موقع مختص في نقل الأخبار العربية وأخبار الشرق الأوسط والمغرب العربي وتحليل الأخبار بكل حياد وموضوعية وانما تم نقله بالكامل كما هو،
ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من موقع مصدر الخبر.
مع أطيب تحيات فريق عمل موقع الصحافة العربية
المصدر : المصري اليوم

لا تنس التعليق ومشاركة الموضوع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.