استقالة قاض بمحكمة جنوب السودان العليا احتجاجا على عدم استقلال القضاء

جوبا (رويترز)


استقال أحد قضاة المحكمة العليا فى جنوب السودان اليوم الثلاثاء، قائلا إن عدم الاستقلال عن السلطة التنفيذية حول القضاء إلى “مهزلة” واشتكى من سوء أوضاع العمل.

ونظم جميع قضاة جنوب السودان، إضرابا فى مايو استمر خمسة شهور احتجاجا على ضعف الأجور مما زاد احتمالات الإفلات من العقوبة فى بلد تجتاحه بالفعل الأعمال الإجرامية والحرب.

واندلعت الحرب الأهلية فى جنوب السودان فى عام 2013 بعدما عزل الرئيس سلفا كير نائبه. وقال القاضى كوكورلوبيتا مارينو بيتيا فى خطاب استقالته “استقلال القضاء فى جمهورية جنوب السودان أصبح مهزلة”.

وأضاف “لا يجوز استخدام الحرب فى جنوب السودان ذريعة للتدخل وإسكات القضاء” مضيفا أن من المتوقع أن يحمى القضاء الكثير من الحقوق التى يهددها النزاع. ولم يتسن الوصول لمسئولين حكوميين للتعليق.

وقال أروب مالويث أمين لجنة التوجيه باتحاد القضاة والعدالة لرويترز إن اثنين من قضاة محاكم أخرى أقل درجة استقالا أيضا.

وقال مالويث “يشعر الكثيرون منا أن القضاء ليس مستقلا كما ينبغي” مضيفا أن بعض القضاة عزلوا من عملهم بما يخالف الدستور بناء على أمر من السلطة التنفيذية. 

شكرا لمتابعتكم خبر عن بالفيديو.. عمرو يوسف يرد على شائعة القبض عليه وزوجته كندة علوش في الصحافة العربية ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري وكالات إخبارية عربية ودولية ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر موقع الصحافة العربية ( موقع مختص في نقل الأخبار العربية وأخبار الشرق الأوسط والمغرب العربي وتحليل الأخبار بكل حياد وموضوعية وانما تم نقله بالكامل كما هو،
ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من موقع مصدر الخبر.
مع أطيب تحيات فريق عمل موقع الصحافة العربية
المصدر : اليوم السابع

لا تنس التعليق ومشاركة الموضوع

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.